الرئيسية » آخر المواضيع » شراكةلتحسين سبل المعيشةالريفية بإفريقيا

شراكةلتحسين سبل المعيشةالريفية بإفريقيا

المركز الدولي للدراسات الزراعية في البحر المتوسط و”فاو” يتشاركان مرتكزين على أقطاب الأمن الغذائي، والتغذية، وقدرة التجاوب

وقّع المركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة  لمنطقة البحر الأبيض المتوسط (CIHEAM)  ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يوم 23 اكتوبر2015بروما اتفاق شراكة استراتيجية تهدف إلى تعزيز سبل معيشة المجتمعات الريفية في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.

وستعمل المنظمتان معاً عن كثب لدفع الحلول قدماً في حوض المتوسط بشأن القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي، والتغذية، والتنمية الريفية، وتحسين إدارة الموارد المائية الشحيحة للزراعة. والمقرر أن تُبذل هذه المساعي أساساً في إطار السياسات الإقليمية والعالمية، ومن خلال المنتديات المختصة بخدمة شؤون هذه الأبعاد الجوهرية.

وستدعم المنظمة والمركز الدولي أيضاً سياساتٍ وبرامج ترمي إلى تمكين صغار المزارعين وصيادي الأسماك من النهوض بدخلهم وفرصهم في العمل، وبناء قدرتهم على التجاوب مع الصدمات الطبيعية والناجمة عن الأنشطة البشرية.

ويتمثل مجال آخر للعمل المشترك في توليد وتبادل المعارف المواءمة جيداً للظروف، والتي تخدم احتياجات صغار المزارعين والصيادين تحديداً، من خلال أنشطة البحوث المشتركة والمنشورات وتوثيق أفضل الممارسات.

وقال المدير العام لمنظمة “فاو” جوزيه غرازيانو دا سيلفا، أن “بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط تواجه اليوم صعوبات ملحة ومعقدة مرتبطة بالزراعة والغذاء والتنمية الريفية”؛ مضيفاً أنه من خلال تعزيز التعاون بين “فاو” والمركز الدولي سيصبح الطرفان في وضع أفضل لرفع مستوى الوعي حول القضايا المتعلقة بالأمن الغذائي والتنمية الريفية.

وأكد، قائلاً: “وأحد المجالات الرئيسية لتعاوننا هي بالتأكيد تعزيز إنتاجية المياه للزراعة المروية”.

ومن جانبه، أوضح كوزيمو لاشيرنغولا الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، كيف أن الشراكة الجديدة “ستسلط الضوء على التكامل بين المؤسستين؛ وتعزز برامج تقوم على تبادل المعرفة، والاستثمار في الموارد البشرية”.

وأشار لاشيرنغولا إلى ضرورة إلقاء المزيد من الأضواء على الحلول المبتكرة القائمة وأفضل الممارسات المطبقة التي تساهم في التنمية الريفية بحوض البحر الأبيض المتوسط، “بما تملكه المنطقة من إمكانيات متكاملة”، مضيفاً أن الأهداف الرئيسية للمركز الدولي تتمثل في توفير حلول ملموسة، وتبادل الخبرات، والاستثمار في تدريب الشباب، وتعزيز المعارف المفيدة لتطوير المنطقة.

ويستند الاتفاق اليوم إلى أكثر من 35 عاماً من التعاون الجاري على قدم وساق بين “فاو” والمركز الدولي للدراسات الزراعية المتقدمة  لمنطقة البحر الأبيض المتوسط؛ ويأتي لتأكيد أهداف المنظمتين المشتركة في تعزيز الأمن الغذائي، والتغذية، والتنمية الزراعية المستدامة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وفي حين تواجه المنطقة تحديات جمة بما في ذلك الحاجة إلى مواجهة آثار تغير المناخ، فإنها تملك في ذات الوقت مزايا كبيرة مثل المعدل المرتفع نسبياً من الشباب في صفوف سكان بلدانها، وتقاليد الأكل الصحي التقليدية لديها، والممارسات الزراعية المستدامة (كحمية البحر المتوسط الغذائية، والزراعة الأُسريّة).

المصدر

عن بشير حميدي

مؤسس ومدير أول موقع زراعي تعليمي بالجزائر المجلة الفلاحية @agridzairblog - يوتيوبر - مدير شركة بشير ويب لخدمات إنشاء المواقع الإلكترونية - الإشهار والإتصال - الدراسات والإستشارات بالإعلام الآلي.

شاهد أيضاً

هل تعرف نبات اللوف ؟

موضوع من تقديم ممثل المجلة الفلاحية بدولة مصرالعربية المهنــــدس الإستشاري لزراعي ياسر طاهر مقدمة اللوف …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *